الأسئلة المثيرة للتفكير: 1- ماذا تحب أن نسمي الأنشودة ؟ 2- كيف أصبح نظيف ؟ 3- كيف أحافظ على نظافة بدني ؟ 4- ياترى من أنعم علينا بنعمة الماء لكي نصبح نظيفين ؟ كيفية إنهاء اللقاء الأخير:توديع الأطفال والتشويق للغد الأطفال: تفاعلوا Source: تحضير وحدة صحتي و سلامتي – نشاط السلامة في الروضة المستوى الثاني – مدونة المناهج السعودية Post Views: 263
السلامة في الروضة أستمارة تحضير الحلقه أسم الوحدة: صحتي وسلامتي أسم النشاط: السلامة في الروضة المستوى: الثاني التاريخ:10 /6/ 1438 هـ الهدف من النشاط: أن يذكر الطفل بعض المصادر الخطيرة في الروضة المواد والادوات ( أنشطة الحلقة) بطاقات مصورة عن الأخطار والسلامة في الروضة, صور لإرشادات دالة على السلامة في الروضة (في الممرات, في الصف, الخروج إلى الحافلة) المقدمة: أجلس مع الأطفال في حلقة مريحة أسلم عليهم وأسئل عن أحوالهم ثم أستعرض اليوم والتاريخ وحالة الطقس وأتفقد الغياب وأسأل من ربنا ؟ من نبينا ؟ ماديننا ؟ ماهو كتاب المسلمين ؟ ثم أتلو سورة الناس وأرددها مع الأطفال التمهيد: عرض صندوق المفاجات وأسئل أحد الأطفال ماذا يوجد بداخلة خطوات عرض النشاط: أخبر الأطفال بمفهوم الحلقة (السلامة في الروضة) ثم أبدأ بعرض الصور مع طرح أسئلة مثيرة لتفكير الأطفال النشاط اللغوي او العددي: عددي رقم ( 7) الانتقال للنشاط بسلالة والربط بين المثيرات ومفهوم الحلقة: عد الصور مع الأطفال للرقم 7 عرض المثيرات: شبه حسية, صور لإرشادات دالة على السلامة في الروضة (في الممرات, في الصف, الخروج إلى الحافلة) الأسئلة المثيرة للتفكير ؟ 1- لو رأيت طفلا يركض في الممرات ماذا ستفعل ؟ 2-كيف تمشي في ممرات الروضة ؟ 2- لماذا يعتبر الدرج خطرا ؟ 3- متى يكون الرمل خطرا ؟ 4-ماهي الأدوات الخطرة في الصف ؟ وكيف نحمي أنفسنا منها ؟ 5-ياترى هل كل مافي الروضة آمن ؟ 6-كيف أحافظ على سلامتي في الروضة ؟ 7-ياترى من يحفظنا من الأخطار ؟ كيفية الأنتقال الى النشاط التالي: التذكير بقوانين الوجبة تقييم المعلمة: أدت بشكل مناسب الاطفال: تفاعلوا الادوات: مناسبة أستمارة تحضير اللقاء الأخير أسم النشاط: نشيد الطفل النشيط الهدف من النشاط: أن يسمي الطفل الأنشودة المواد والادوات: المعلمة الاطفال سماعات خطوات عرض النشاط: أسترجاع ماتم تعلمة في الحلقة الصباحية ثم عرض أعمال الاطفال المتميزة التي قامو بتنفيذها في الأركان وتشجيعهم والأشادة بها بعد ذالك أبدا مع الاطفال بالنشيد.
ـ إيجاد المواقف التي تشجع الطفل على إشباع حب الاستطلاع الطبيعي لديه للتعرف على بيئته. ـ تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه. ـ تنمية عامل الثقة بالنفس عند الطفل. ـ تنمية الجانب الجمالي ، فمن مهام الروضة أن تنمي عند الطفل الحس بالجمال وتقديره سواء كان ذلك في الفن أو في الطبيعة. ـ تنمية حواس الطفل من خلال النشاطات التي له اهتمام وميول ورغبة للقيام بها والتي من شأنها أن تساعده على تنمية%D
الأسئلة المثيرة للتفكير: 1- ماذا تحب أن نسمي الأنشودة ؟ 2- هل أعجبتك الانشودة ؟ 3- متى أعبر الطريق ؟ 4- ياترى من يحفظنا من الخطر ؟ كيفية إنهاء اللقاء الأخير:توديع الأطفال والتشويق للغد تقييم المعلمة: أدت بشكل مناسب الأطفال: تفاعلوا الأدوات: مناسبة
2 ـ وظيفة الروضة: تتلخص الوظيفة التربوية الأساسية لرياض الأطفال في: ـ تحقيق أهداف المجتمع فيما يتصل برعاية أطفاله وإتاحة الفرصة لهم للاستمتاع بطفولتهم وتحقيق النمو المتكامل لهم داخل بيئتهم. ـ تزويدهم من خلال الحرية والتلقائية والتوجيه السليم بالعادات السلوكية الإيجابية وبالاتجاهات والقيم الخلقية والاجتماعية وبالمهارات الضرورية للعيش في مجتمع متطور سريع التغير. ـ توفر للطفل عوامل النمو المناسبة والعلاقات الاجتماعية والمناخ العاطفي المشابه نوعــا ما لمناخ الأسرة. ـ تقوم بدور مكمل لوظيفة الأسرة بشكل علمي في تحقيق أهداف النمو وتشكيل شخصية الطفل في ضوء حاجاته واستعداداته وقدراته الذاتية. ـ اكتشاف الصعوبات التي قد تواجه الطفل وتعترض مسار نموه فتقدم له المساعدة المناسبة لتمكنه من القيام بوظائفه الاجتماعية بكفاءة عالية. ـ توفير الحماية إلى جانب الاهتمام بالخدمات الوقائية والعلاجية للطفل وتوجيه الأسرة في هذا المجال. ـ مساعدة الطفل في أداء أدواره الاجتماعية من خلال التعاون والاتصال المستمر بين الأسرة والروضة والبيئة مما يؤدي إلى تشابه القيم التربوية بينها والسلوك البيئي. ـ توفير الفرص المناسبة للأطفال لممارسة التجارب الشخصية المباشرة والاستمتاع به.